abdaa.cabo.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فيه كل حاجه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 09/06/2011

سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله::   سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: I_icon_minitimeالإثنين يونيو 13, 2011 11:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمة
أسباب ورود الحديث

سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: 284ft2
إن من أنواع علوم الحديث معرفة أسباب وروده كمعرفة أسباب
نزول القرآن؛ لأن كثيرًا من نصوص الكتاب والسنة، قد أحاطت بها ظروف وشروط
ومناسبات وملابسات، لا بد من إدراكها والتحقق من توفر هذه الشروط والظروف
نفسها على المسألة الحادثة قبل تنزيل أحكام هذه النصوص على الواقع.


يقول الإمام الشاطبي رحمه الله:
سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: 4

(كثير من الأحاديث وقعت على أسباب، ولا يحصل فهمها
إلا بمعرفة ذلك، ومنه أنه نهى عليه الصلاة والسلام عن ادِّخار لحوم
الأضاحي بعد ثلاث، فلما كان بعد ذلك قيل: لقد كان الناس ينتفعون بضحاياهم
ويجملون(2) منها الودك(3)
ويتخذون منها الأسقية(4). فقال: (وَمَا ذَلِكَ) قالوا: نهيتَ عن لحوم الضحايا بعد ثلاثٍ
فقال: عليه الصلاة والسلام: (إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ
مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ(5) الَّتِي دَفَّتْ(6) فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَتَصَدَّقُوا
(7)
)(8).

فلو لم نعلم سبب ورود هذا الحديث قد نقع في
مشكلة تأبيد التحريم في الأحوال كلها، بينما لو علمنا سبب الورود، ندرك أن
التحريم كان بسبب طروء الفقر، ثم لما انتهت الحال التي عليها الناس، عاد
الحِلُّ، وسُمح بالأكل والادخار كما جاء في رواية أخرى للحديث: (كُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا فَإِنَّ ذَلِكَ الْعَامَ
-أي العام الذي نهى فيه عن الادخار- كَانَ بِالنَّاسِ جَهْدٌ فَأَرَدْتُ
أَنْ تُعِينُوا فِيهَا
)(9).


إن هذا الفهم الذي يمنحه لنا فقه سبب
الورود، يدفعنا قبل تنزيل الأحكام على الواقع، إلى فهم ظروف وشروط الواقع،
وهذا هو الاجتهاد المطلوب في مورد النص، ومعرفة مدى استطاعته، وحدود
تكليفه.


سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: 284ft2
فأنتظرونا مع اولى حلقات هذة السلسلة
المهمة نفعنا الله واياكم بها

سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: 284ft2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــ
(2) يجملون: يذيبون.
(3) الودك: دسم اللحم.
(4) الأسقية: جمع سقاء، وهو الوعاء الذي يوضع فيه الشراب.
(5) الدّافة: جماعة من الناس يقدمون على بلد من بلد آخر، والمقصود هنا:
ضعفاء العرب وفقراؤهم.
(6) دفّت: أقبلت، والدفّ: السير السريع المتقارب الخطى.
(7) متفق عليه: أخرجه مسلم: كتاب الأضاحي، باب بيان ما كان من النهي عن
أكل لحوم الأضاحي، بعد ثلاث في أول الإسلام وبيان نسخه وإباحة إلى متى
شاء، (1971) من حديث عائشة رضي الله عنها، وأخرجه البخاري: كتاب الأضاحي،
باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها، رقم (5570) مختصرا بمعناه.
(Cool الموافقات للشاطبي (3/352)
(9) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الأضاحي، باب ما يؤكل من لحوم
الأضاحي وما يتزود منها، رقم (5569) واللفظ له، ومسلم: كتاب الأضاحي، باب
بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي، رقم (1974) من حديث سلمة بن
الأكوع رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdaa.7olm.org
 
سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا : سلسلة على فين يامصر ؟؟ للدكتور حازم شومان الحلقة التاسعة (العلمانيون فى النزع الاخير ) بجودة عالية متجدد باذن الله على اكثر من سيرفر
» الفيلة تريد اسقاط النظام* درس* من سلسلة هذا خلق الله* لفضيلة الشيخ امين الانصارى صيغة rmvb جودة عالية على اكثر من سيرفر
» حصرياً سلسلة أفلام الأكشن والخيال العلمي الرهيبة Transformers نسخ BRRip مترجمة تحميل مباشر
» سلسلة حلقات جبريل يسأل والنبي يجيب 60 حلقة لفضيلة الشيخ محمد حسان بجودة عالية وأجمالى حجم 10.6 جيجا على سيرفرات مباشرة ومتعددة
» حصريا:: جميع كتب الشيخ محمد العريفي حفظه الله::بصيغة doc

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdaa.cabo.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: